زراعة الشعر
علاج الصلع

 زراعة الشعر من أكثر العمليات التجميلية طلبا، بل وأكثرها أمانا من حيث التقنية والتقدم الذي وصلت اليه ومن حيث نسبة النجاح التي تصل الى 90%، لكن قبل أن تأخذ قرار القيام بهذه الخطوة سنذكر هنا 9 معلومات مهمة عن مثل هذه العملية كي تكون على علم بهذا المجال.

 

·      لا يوجد سعر نهائي محدد لزراعة الشعر

لأن الموضوع يختلف من حالة الى حالة، هناك مراكز تقوم بحساب العملية على حسب عدد الجذور المزروعة، وهناك أماكن أخرى تحدد السعر بمقدار الجهد المبذول في غرفة العمليات، لذا يمكن أن نقول أنه لا يوجد سعر نهائي محدد.

 

·      الشعر المزروع يتساقط بعد العملية

لا تتعجب فهذا هو الطبيعي لأن مهمة الشعر المزروع هو تهيئة الطريق للبصيلات أن تنمو، ويحدث هذا ما بين أسبوعين الى خمسة أسابيع من العملية، لذلك لا تقلق لأن هذا الأمر دليل على نجاح العملية، لكن هذا لا ينفي أنه توجد حالات لا يتساقط فيها الشعر المزروع ويستمر بالنمو.

 

·      هناك آثار جانبية بعد زراعة الشعر

بالطبع تختلف من شخص لآخر لكن تظل هناك آثار جانبية بسيطة مثل الصداع والتورم، وأحيانا تصل للنزيف، وهذا يعتمد على مهارة الجراح والمركز الذي تمت فيه الجراحة كما يعتمد بالطبع على مدى الإلتزام بالتعليمات وتناول الأدوية بشكل صحيح.

 

·      تختلف مدة نمو الشعر الجديد من شخص لآخر

عادة ما يحدد الاطباء وقتا لنمو الشعر بعد العملية، لكن هذا الأمر لا ينطبق على الجميع لوجود إختلافات بيولوجية بين الناس، لذلك لا تقلق وعش تجربتك الخاصة ولا تنسى الإلتزام بالنظافة والطرق الصحيحة للتعامل مع حالتك.

 

·      زراعة الشعر تدوم طوال العمر

تؤتي زراعة الشعر نتائج تستمر طوال الحياة، لذا حسب حالة المريض إن كان صلع أو تساقط أو الأمر ناتج عن حادثة؛ لا تقلق الشعر مستمر معك.

 

·      أحيانا يستمر العلاج لفترة بعد العملية

يحتاج بعض المرضي لتناول الأدوية فترة بعد العملية، وذلك للحفاظ على الشعر المزروع، لأنه أحيانا يكون المريض ما زال يعاني من تساقط الشعر، وفي مثل هذا الأمر يكون العلاج هو الحل المناسب لكن عادة لا تزيد هذه الفترة عن ستة أشهر.

 

·      أحيانا يحتاج المريض الى عملية أخري أو جلسة ثانية

هذا الأمر يعود الى الطبيب المختص وربما من أسباب العملية المكملة هو عدم حصول الشخص على الكثافة المطلوبة أو تكون المنطقة المزروعة تحتاج الى تصحيح، لكن لابد من العلم أن أي جلسة أو عملية أخري لا يمكن أن تتم الا بعد مرور عام من عملية الزرع الأولى.

 

·      زراعة الشعر ثورة في علم الجمال

في النهاية لابد أن تعلم أن زراعة الشعر من أقدم عمليات التجميل، ووصلت الى حالة من التقدم يجعلها عن حق تُمثل فضل العلم في أن يجعل الإنسان أكثر جمالا.